1

ما هي مشاكل نهر النيل؟

طلب مني استاذي الجامعي إعداد حلقة بحث عن نهر النيل وما هي أبرز مشاكله؟، وأريد مساعدتكم في تحضيرها

09:03 22 ديسمبر 2021 600 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
هالة أبويوسف
هالة أبويوسف . الهندسة
تم تدقيق الإجابة بواسطة سجى الدقامسه 09:03 22 ديسمبر 2021

عزيزي السائل، يُعاني نهر النيل من العديد من المشكلات، ومن أبرزها ما يأتي:

  1. التلوّث بالقمامة

يُلقى في نهر النيل العديد من أنواع القمامة، مثل: المخلفات المنزليّة، والأكياس، والزجاجات، وعلب البلاستيك.

  1. التلوث الصناعي

يُلقى في نهر النيل العديد من الملوّثات الصناعيّة، إذ يُلقى في مياه نهر النيل نحو 150 مليون طنّ من الملوثات الصناعيّة سنويّاً، ونحو 57% من إجماليّ الملوثات الصناعيّة السائلة التي تنتجها المصانع، وذلك وفقًا لإحصائيّات وكالة شؤون البيئة المصريّة.

ومن أخطر أنواع الملوثات هي المعادن الثقيلة، والتي تُوصف بسميّتها المحتملة للإنسان والبيئة، لأنّها غير قابلة للتحلل مع الزمن، إذ يؤدي إلى تراكمها ودخولها السلسلة الغذائيّة، وبالتالي التأثير عليها.

  1. التلوث الزراعي

تتلوّث مياه نهر النيل بسبب الجريان السطحيّ الزراعيّ، إذ تُستخدم كميّات كبيرة من الأسمدة والمبيدات الحشريّة في الزراعة والتي تنتهي في مياه النهر.

  1. التلوث بمياه الصرف الصحي

وذلك بوصول مياه الصرف الصحيّ غير المعالجة إلى نهر النيل، إمّا من المصارف المفتوحة، أو من خلال صبّها بشكل مباشر في مياه النهر.

  1. التغيّر في المناخ

يُهدد التغيّر في المناخ العالميّ عذوبة مياه نهر النيل، إذ يتوقع أن يرتفع منسوب مياه البحر المتوسط، ممّا يؤدي إلى دفع المياه المالحة إلى دلتا النيل الخصبة، وهو ما يؤثر في الزراعة على طول نهر النيل، كما يؤدي إلى نقص في المياه العذبة فيقلّ حصّة الفرد من المياه سنويًّا.

  1. سدّ النهضة الإثيوبي

تعمل الحكومة الإثيوبيّة على بناء سدّ عند منابع نهر النيل، وهو ما تسبب بتوترات بين البلدان المتأثرة بهذا السدّ، وخاصّة مصر والسودان، إذ يؤثر هذا السدّ على تقليل إمدادات المياه الواصلة إلى دول المصبّ بنحو الثلث، وهو ما قد يؤدي إلى نزاعات دوليّة تدفع المنطقة لحالة من عدم الاستقرار السياسيّ.

1

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع