1

ما هي قواعد تحرير البحث العلمي؟

أنا طالبة في كلية الحقوق والعلوم السياسية أجهز مذكرة التخرج، وأريد قبل الشروع فيها أن أعرف ما هي قواعد تحرير البحث العلمي.

10:24 21 ديسمبر 2021 512 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
عاتكة الحصان
عاتكة الحصان . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أحمد بني عمر 10:24 21 ديسمبر 2021

إليكِ أهم القواعد العامة لتحرير البحث العلمي التي عليكِ الالتزام بها كي يكون بحثك في أفضل صورة، مع مراعاة الرجوع إلى قواعد البحث العلمي المعتمدة في جامعتك:

  1. اختيار عنوان البحث العلمي

هذه أول قاعدة يجب الاهتمام بها جيدًا قبل البدء بكتابة البحث، وهي حُسن اختيار العنوان المناسب للبحث العلمي، بما يتناسب مع المحتوى الذي يتضمنه البحث، ويجب صياغة العنوان بطريقة ملائمة وصحيحة إملائيًا ولغويًا، وبطريقة جاذبة ودالة على مضمون البحث، وفي العادة يُكتب العنوان باللغتين العربية والإنجليزية.

  1. تحديد أفكار البحث العلمي

يبدأ الباحث بكتابة الأفكار الرئيسة لبحثه، والتي سيبدأ من خلالها في بناء العمل البحثي عليها، والانطلاق من هذه الأفكار لجمع المعلومات وترتيب البحث، ويجب الحفاظ على تسلسل الأفكار وترتيبها منطقيًا، وبصورة سلسة ومتميزة بحيث يضمن الباحث أن يوصل الفكرة العامة بأفضل طريقة من خلال التدرج في طرح أفكاره.

  1. اختيار الخط المناسب وحجمه ونوعه

للبحث العلمي قاعدة عامة في اختيار نوع الخط وحجمه؛ لهذا على الباحث أنْ يتقيد بهذه القاعدة ومراعاة دليل الجامعة المُعتمد بخصوص هذه القواعد، والالتزام بها تمامًا.

  1. قائمة المحتويات "الفهرس"

من الضروريّ الاهتمام بطريقة كتابة قائمة المحتويات وشكلها والتي تكون عادة في نهاية البحث، وإعداد جدول مناسب يُسهّل على مَن سيقرأ البحث طريقة التعرف على عناوين البحث العلمي، وأخذ فكرة عامة عن محتواه بطريقة سريعة وسلسة.

  1. توثيق المراجع وكتابتها

من المهم جدًا إرفاق المراجع التي تمّ أخذ المعلومات منها كاملًا، وتوثيقها بالشكل الصحيح، واستخدام الطريقة المعتمدة في التوثيق سواء أكان المرجع عربيًّا أم غير ذلك؛ لأنّ التوثيق يبيّن مدى صحة المعلومات وصدق العمل البحثي وشفافيته، كما أنّ توثيق المراجع بالشكل الصحيح يرفع من قيمة البحث ومستواه، ويرفع أيضًا من سُمعة الباحث.


1