0

ما هي علامات الساعة التي ظهرت؟

السلام عليكم، قبل أيام قليلة كنت في جلسة نقاشية حول علامات قيام الساعة، وقد ذكرت إحدى المتحدثات في الجلسة أن بعض علامات الساعة قد ظهرت بالفعل، وأريد أن أعرف ما هي علامات الساعة التي ظهرت؟

06:02 26 نوفمبر 2021
مشاهدة 72 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

جهاد عتيق
جهاد عتيق . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 06:02 26 نوفمبر 2021

حياك الله ونفع بك، بدايةً إنّ من الحقائق المُقرّرة في الإسلام، أنّ يوم القيامة آتٍ لا ريبَ فيه، وأنّ وقت وقوعه هو في علم الغيب، ولكنّ الله -عز وجل- قد قدّم بين يدي ذلك اليوم علامات تدل على قرب وقوعه، حيث قال: (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ) "سورة محمد: 18".


أمّا علامات الساعة الصغرى؛ فمنها قد ظهر وانقضى، ومنها ما ظهر ولم ينقضِ، ومنها ما لم يظهر بعد، ونذكر الآن بعض ما ظهر وانقضى أو لم ينقضِ من هذه العلامات:


  1. بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم-

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُعِثْتُ أنا والسَّاعَةَ كَهذِه مِن هذِه، أوْ: كَهاتَيْنِ وقَرَنَ بيْنَ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى)، "أخرجه البخاري" وهذا إشارة لقُرب الساعة؛ كقرب إصبع السّبابة من إصبع الوسطى.


  1. انشقاق القمر

حدثت حادثة انشقاق القمر في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ). "سورة القمر: 1"


  1. موت النبي -صلى الله عليه وسلم-

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ، ثُمَّ مُوْتَانٌ يَأْخُذُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الغَنَمِ، ثُمَّ اسْتِفَاضَةُ المَالِ حتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِئَةَ دِينَارٍ فَيَظَلُّ سَاخِطًا، ثُمَّ فِتْنَةٌ لا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ العَرَبِ إلَّا دَخَلَتْهُ، ثُمَّ هُدْنَةٌ تَكُونُ بيْنَكُمْ وبيْنَ بَنِي الأصْفَرِ، فَيَغْدِرُونَ فَيَأْتُونَكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً، تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا) . "أخرجه البخاري"


  1. فتح بيت المَقدس

كما ذُكر في الحديث السابق، وقد فُتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.


  1. ظهور مُدّعي النّبوّة الدّجّالين

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذّابُونَ قَرِيبٌ مِن ثَلاثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أنَّه رَسولُ اللَّهِ)، "أخرجه مسلم" وقد ظهر عدد منهم في العصر الأوّل، كمُسيْلمة الكذّاب وغيره.


  1. إضاعة الأمانة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ). "أخرجه البخاري"


  1. ظهور النساء الكاسيات العاريات

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا). "أخرجه مسلم"


هذه بعضٌ من علامات الساعة الصّغرى التي ظهرت ولا زالت تظهر، ممّا أخبرنا عنه النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وينبغي لنا بعد معرفة ما تحقَّقَ من هذه العلامات أن نزدادَ إيماناً ويقيناً أنّ باقي العلامات التي أخبرنا عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- آتيةٌ لا محالة، كظُهور المهدي، ونُزول عيسى بن مريم -عليه السلام-، والأعظم والأهمّ قيام الساعة التي يفصل الله فيها بين عباده.


0