0

ما هي عاصمة الدولة الأموية قديما وحديثا؟

عرفت حديثاً أن الصحابي معاوية من أبي سفيان هو من أسس الدولة الأموية، ولكني لم أعرف ما هي المدينة التي اتخذها عاصمة للدولة الأموية في ذلك الوقت، وهل هذه العاصمة تغيرت أم لا، فما هي عاصمة الدولة الأموية قديما وحديثا؟

06:37 24 نوفمبر 2021
مشاهدة 52 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

محمد صالح
محمد صالح . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 06:37 24 نوفمبر 2021

حياكم الله السائل الكريم، اتخذ معاوية -رضي الله عنه- مدينة دمشق عاصمة للدولة الإسلامية في أيام خلافته، ولا يوجد عاصمة للدولة الأموية في الوقت الحالي؛ لأنها حكمها قد انتهى، ولم يعد له وجودٌ.


ويُعد الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- المُمهد لقيام الدولة الأموية، لكن يُمكن اعتبار مروان بن الحكم، أو ابنه عبد الملك بن مروان المثبت الحقيقي لأركان الدولة الأموية، وقد بقيت دمشق عاصمة الأمويين في عهد باقي خلفاء الدولة الأموية، خاصةً بعد سيطرة مروان بن الحكم على دمشق، وخروجها عن حكم الأمويين بعد موت يزيد بن معاوية.


وفي فترة حكم آخر خلفاء هذه الدولة وهو مروان بن محمد، تم نقل عاصمة الحكم للدولة الأموية في أيام خلافته إلى مدينة حران، والتي تقع حالياً في جنوب مدينة تركيا قرب حدودها مع مدينة سوريا، وقد استلم مروان بن محمد الخلافة الأموية في فترة اضطراب وثورات داخلية، ونزاع على الحكم بين أولاد العمومة، ولم يُسلِّم له الجميع بالخلافة وكانت مدينة دمشق من ضمن المدن التي لم تُسلِّم له بالخلافة في البداية وحصل فيها اقتتال حتى أخضعها لحكمه.


ولذلك اتخذ من مدينة حران التي كان أميراً عليها من قَبل قاعدةً لحكمه، وكانت أيامه هي آخر أيام الدولة الأمويةٍ؛ حيث انتهت بخروج العباسيين عليهم وهزيمة الأمويين، ودخول العباسين حران ودمشق وإسقاط حكم الأمويين.


وقام الأمويين بإقامة دولة أخرى لهم في مدينة الأندلس؛ وذلك عندما هرب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك من الأمويين حتى وصل لمدينة الأندلس، وهناك استطاع توحيد مدن تلك البلاد، وإقامة دولة للأمويين، حيث كانت عاصمة ملكهم فيها الرئيسة هي مدينة قرطبة، واستمرت حتى انهيار الدولة الأموية هناك.


0