3

ما هي عاصمة الدولة الأموية؟

عرفت أن عاصمة الدولة الإسلامية في عهد علي بن أبي طالب كانت في الكوفة، ولكن بعد تولي معاوية بن أبي سفيان الحكم وبدء عهد الدولة الأموية تم نقل العاصمة إلى مكان آخر، فما هي عاصمة الدولة الأموية؟

06:23 08 نوفمبر 2021
مشاهدة 155 مشاهدة

3

إجابات الخبراء (1)

3

حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 06:23 08 نوفمبر 2021

حيّاك الله، عندما تولى معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما- الخلافة بعد أن تنازل له الحسن بن علي -رضي الله عنهما- عن الخلافة في عام الجماعة سنة أربعين للهجرة، اعتمد معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنها- مدينة دمشق عاصمة لدولته التي أسسها، والتي عُرفت بالدولة الأموية نسبة لعائلة معاوية -رضي الله عنه-.


وقد كان معاوية -رضي الله عنه- قبل ذلك يحكم بلاد الشام من دمشق والياً عليها من عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ثم استمر في حكمها في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، واستمرّ يحكمها كذلك في خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.


واستمرت دمشق عاصمة للدولة الأموية طيلة حكم الأمويين من سنة 40 للهجرة إلى سقوط الحكم الأموي على يد الدولة العباسية سنة 132 للهجرة، وقد كانت في هذه الفترة آية من الجمال والتطور، وتضمّنت طرازاً فريداً في العمران، وتشهد لها بذلك المساجد البهية وعلى رأسها المسجد الأموي، والقصور العظيمة، ويقصدها العلماء والشعراء وطلاب العلم، وتشع بالنور على كل المعمورة.


كما كان يخرج منها الغزاة الفاتحون إلى كل اتجاهات الدنيا، يفتحون البلاد وينشرون الدين الحق والقيم النبيلة من العدل والحب والإخاء والمساواة، وقد بلغت الدولة الإسلامية ذروة توسعها في عهد الأمويين تحت قيادة واحدة تحكم من دمشق العاصمة العريقة.


وقد ظلت دمشق بهية جميلة ومهوى الأفئدة بعد حكم الأموين حتى عصرنا الحاضر، زادها الله بهاء وجمالا ومتع أهلها بالسلام والسكينة، وأزال عنها ما أصابها من الضراء.


3