12

ما هي الأيام التي يحدث فيها الحمل؟

متزوجة حديثًا عمري 22 عامًا، وفي الحقيقة لا أرغب في الإنجاب خلال السنة الأولى من زواجي، ولا أرغب في أخذ حبوب منع الحمل، أو تركيب اللولب، كما أن زوجي يرفض استخدام الواقي الذكري، فهل هناك أيام معينة من الشهر تزداد فيها فرصة الحمل، فكيف أحسب هذه الأيام لتجنب حصول الحمل، علمًا أن دورتي تأتي كل 28 يوم؟ وما هي الأيام التي يحدث فيها الحمل؟

17:01 03 أكتوبر 2021 9914 مشاهدة

12

إجابات الخبراء (3)

11

إجابة معتمدة
سارة اليماني
سارة اليماني . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبه الشويات 17:01 03 أكتوبر 2021

نعم، توجد أيام في الدورة الشهرية تزيد فيها فرصة الحمل، ويمكنني القول أنّ هذه الأيام هي أيام التبويض؛ وهي الأيام التي تحدث فيها عملية الإباضة؛ أي يتم إطلاق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، وتبقى البويضة على قيد الحياة حوالي 24 ساعة ثم تموت؛ إلا إذا تم تخصيبها من قبل الحيوان المنوي [١] .


عادةً ما تحدث الإباضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية، فإذا كان متوسط دورتك الشهرية 28 يومًا فإن يوم الإباضة هو اليوم 14، وأنّ أكثر الأيام خصوبةً هي الأيام الثلاثة التي تسبق يوم التبويض، وبالتالي فإن الأيام 11، و12، و13، و14 هي الأيام الأكثر خصوبة، والتي تزداد فيها فرصة حدوث الحمل [٢] .



لذا أنصحك بتجنب ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الأيام، لتجنب حدوث الحمل.




11

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

4

أماني محمد
أماني محمد . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبه الشويات 13:58 28 نوفمبر 2021

غالبًا ما ترتفع فرصة الحمل في أيام التبويض، ويعتمد تحديديها على طول دورتكِ الشهرية، وننصحك بتجنب الجماع خلال هذه الأيام لمنع حدوث الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الأيام هي الأعلى فرصة لحدوث الحمل، إلا أن ذلك لا يمنع احتمالية حدوث الحمل في أيام أخرى من الدورة الشهرية، لذا أنصحكِ باستخدام وسائل منع حمل طبيعية غير هرمونية أخرى مثل:

  1. العازل الأنثوي.
  2. غطاء عنق الرحم.
  3. إسفنجة منع الحمل التي تحتوي على مركبات تضعف الحيوانات المنوية ويستمر مفعولها لغاية 24 ساعة، ويجب وضعها قبل الجماع بـ 6 ساعات.
  4. الانسحاب قبل القذف.
  5. مبيد النطاف أو ما يُعرف بمبيدات الحيوانات المنوية المتوفرة على شكل كريم أو جل يتم ضعه على المهبل قبل الجماع بساعة ويستمر مفعولة لغاية 24 ساعة.

4

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

1

عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبه الشويات 10:08 21 مارس 2022

لا يمكن الاعتماد على طريقة حساب أيّام التبويض بشكلٍ رئيسيّ لتنجّب الحمل فاحتماليّة حدوث تغييرات في موعد الإباضة وأيّام الخصوبة عالية بين شهر وآخر حتى وإن كانت الدورة الشهرية منتظمة، كما توجد عدد من الآراء الطبيّة والنظريّات التي تنصّ على أنّ أيّام الخصوبة لا تقتصر فقط على يوم الإباضة والأيام الثلاثة السابقة لها، فقد أظهرت بعض الدراسات إمكانيّة عيش الحيوانات المنويّة 5 أيّام داخل الرحم بعد الجماع، كما لا تنطبق نظريّة الإباضة في اليوم 14 على جميع النساء.


ولتحديد أيّام الإباضة والخصوبة لديكِ والحدّ من فرصة الحمل قدر الإمكان، يمكن محاولة اتّباع أحد الطرق الآتية:

  1. مراقبة درجة حرارة الجسم الأساسيّة كل صباح

فالارتفاع البسيط في درجة الحرارة قد يدلّ على الإباضة وعند تكرار هذه العمليّة لعدّة أشهر قد تتمكنين من تحديد موعد الإباضة لديكِ، مع الإشارة إلى إمكانيّة تغيّره أيضًا في أشهر محدّدة.

  1. مراقبة تغيّرات إفرازات عنق الرحم

فالمخاط الزلق الذي يُشبه بياض البيض قد يدلّ على أيّام الخصوبة واقتراب موعد الإباضة في الغالب.

  1. استخدام جهاز تحديد موعد الإباضة المنزليّ

وهو جهاز يُشبه جهاز الكشف عن الحمل يباع في الصيدليات، ويحتوي على إرشادات يمكنك من خلالها معرفة أيام التبويض.


أودّ الإشارة أنّ جميع هذه الطرق لا يمكن الاعتماد عليها لتحديد مواعيد الجماع المناسبة من نفس الشهر فلا تُعطي الوقت الكافي لموت الحيوانات المنويّة داخل الرحم في حال الجماع في فترة سابقة قريبة من موعد ظهور نتائجها، وإنّما قد تساهم فقط في توقّع موعد الإباضة في الأشهر التالية بدقة أكبر، ويفضل تجنب الجماع في أيام الخصوبة والتي تتراوح ما بين اليوم 11 إلى اليوم 20 من الدورة الشهرية.

1

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع