17

ما هي الأدوية التي تؤثر على تحليل جرثومة المعدة؟

طلب الطبيب مني إجراء تحليل لجرثومة المعدة بسبب شكه بإصابتي بها نتيجةً لبعض الأعراض التي أعاني منها، مثل فقداني لشهيتي، وشعوري المستمرّ بألم في معدتي مع حرقة، مع الغثيان والتقيؤ، والانتفاخ، وغدًا سأعمل التحليل، لذا سؤالي هو هل يجب علي ألا أتناول أي طعام أو شراب قبل التحليل، وبالنسبة للأدوية، هل يؤثر بعضها في نتيجة تحليل جرثومة المعدة؟ مثلًا اليوم أخذت حبة من دواء موكسال للتخفيف من حرقة المعدة، فهل ستؤثر في نتيجة الاختبار؟

13:03 30 سبتمبر 2021 9411 مشاهدة

17

إجابات الخبراء (3)

18

إجابة معتمدة
سناء محمد
سناء محمد . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 13:03 30 سبتمبر 2021

عليكَ الاستفسار من طبيبكَ لمعرفة طريقة التحليل الذي سوف يتم إجراؤه؛ حيث إنّ جميع طرق الّتحليل لا تحتاج للصيام قبل إجرائها باستثناء التنظير الّذي يتطلّب صيامًا لمدة 12 ساعة. [١] أمّا بالنسبة لدواء موكسال الذي تناولته - والّذي يعد من مضادات الحموضة (antacids) - فإنه لا يؤثر في نتيجة التحليل مهما كان نوعه.


ما هي طرق تحليل جرثومة المعدة؟

  1. تحليل البراز.
  2. اختبار التنفس أو كما يُعرَف بفحص الزفير باليوريا (Urea breath tests).
  3. التنظير (endoscopy).
  4. فحص الدم.


هل توجد أدوية تؤثر في نتيجة تحليل جرثومة المعدة؟ 

نعم؛ من واقع خبرتي سوف أذكر لكَ هذه الأدوية وفي أي أنواع التحليل يؤثر كل منها: [٢]

  1. مثبطات مضخة البروتون (Proton Pump Inhibitors)

ومن الأمثلة عليها: الأيزومبرازول (Esomeprazole) والأوميبرازول (Omeprazole) والمتوفر باسمه التجاري (Prilosec)، ويجب التوقف عن تناول هذه الأدوية لمدة أسبوعين على الأقل من إجراء تحليل البراز أو اختبار التنفس أو التنظير.

  1. حاصرات الهيستامين (H2-receptor antagonist)

ومن الأمثلة على هذه الأدوية: السيميتيدين (Cimetidine)، والفاموتيدين (Famotidine)، ويجب وقف أخذ أي من هذه الأدوية لمدة أسبوعين على الأقل من إجراء اختبار التنفس أو التنظير.

  1. المضادات الحيويّة

والّتي يتطلب وقفها لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل إجراء تحليل البراز أو اختبار التنفس أو التنظير.

  1. البيزموث سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate)

يجب وقف أخذه لأسبوع أو أسبوعين قبل إجراء تحليل البراز أو اختبار التنفس أو التنظير.


ماذا عليكَ أن تفعل إذا كنتً تأخذ أيًا من الأدوية المذكورة قبل التحليل؟

عليكَ إخبار طبيبكَ باسم الدواء وفترة تناوله. ومن واجبي المهنيّ في هذه الحال نصيحتكَ بعدم الّتصرف بإيقاف أخذ أيّ أدوية قبل استشارة طبيبكَ، وفي حال وجد الّطبيب أنّه من الآمن وقف العلاج لإجراء التحليل فعليكَ إيقافه، أمّا في حال وجب عليكَ إتمام فترة العلاج فسوف يتم تأجيل التحليل حتى انتهاء تأثير الدواء على النتيجة.

18

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

22

عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة ياسمين الصويص 20:18 07 أكتوبر 2021

اسمح لي أن أوضح لك أولًا أن تناولك لمضادّات الحموضة؛ مثل دواء موكسال لن يؤثر في النسبة الطبيعية لتحليل جرثومة المعدة، ولكن يُفضّل تجنّب استخدام أيّ من مضادّات الحموضة يوم إجراء التحليل إن أمكن، خاصةً في حال لم يصفها الطبيب لك.


أما بالنسبة لسؤالك حول الأدوية التي تؤثر على تحليل جرثومة المعدة، فيعتمد ذلك على نوع التحليل الذي ستجريه، كما أنّ بعض الأدوية تستلزم تجنبها لفترة طويلة قبل إجراء التحليل لمدة قد تصل إلى 4 أسابيع، كما هو الحال بالنسبة للمضادات الحيوية التي قد تعالج جرثومة المعدة.


وأودّ لفت انتباهك أيضًا لعدم وجود نوع محدّد من المشروبات أو الأطعمة التي يجدر تجنّب استهلاكها خلال الفترة التي تسبق التحليل، ولكن يُفضّل الامتناع عن تناول الطعام والمشروبات المختلفة قبل اختبار التنفّس المخصّص للكشف عن جرثومة المعدة بما يقارب 4 ساعات، والتوقف عن شرب الماء قبل الاختبار بساعة كاملة على الأقل.

22

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

1

ميديا العبدالله
ميديا العبدالله . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة ياسمين الصويص 17:19 22 مارس 2022

لمعرفة الأدوية التي يجب عليك تجنبها عند إجراء تحليل جرثومة المعدة، سأعطيك لمحة عن الفحوصات التي تجرى عادةً والمحاذير التي يجب عليك اتباعها عند إجراء كل منهم: [١]

فحص البراز

يهدف هذا الفحص إلى تحديد الأجسام المضادة المرافقة لعدوى جرثومة المعدة والتي تظهر في البراز؛ وتتعارض بعض الأدوية مع هذا الفحص وقد تؤثر على دقة نتيجة الفحص، ومن هذه الأدوية:

  1. الأدوية المثبطة لأحماض المعدة من نوع مثبطات مضخة البروتون

ويجب التوقف عن استخدام هذه الأدوية لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل فحص البراز.

  1. المضادات الحيوية

ويجب التوقف عن استخدام هذه الأدوية لمدة أربعة أسابيع قبل فحص البراز.


فحص التنفس

خلال هذا الفحص يتم ابتلاع مادة تحتوي على جزيئات الكربون التي تتكسر ويمتصها الجسم وتظهر خلال الزفير في حالة وجود جرثومة المعدة، وتتعارض دقة نتيجة هذا الفحص مع بعض الأدوية، لذلك يجب التوقف عن استخدامهم قبل إجراء الفحص تمامًا كما في فحص البراز.


  1. الفحص باستخدام المنظار

يتم إدخال المنظار إلى المعدة ويتم استخدام الكاميرا لمعاينة وجود أي اضطرابات في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، كما يتم أخذ خزعة من المعدة لفحصها في المختبر؛ ويجب التوقف عن استخدام الأدوية المثبطة لأحماض المعدة من نوع مثبطات مضخة البروتون لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الفحص باستخدام المنظار.

1

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع