0

ما هي أدعية الحمل في ليلة القدر؟

السلام عليكم، أنا سيدة متزوجة منذ عشر سنوات ولم أرزق بأي أطفال بعد، وأريد تخصيص أدعية لليلة القدر هذه السنة لتيسير الحمل، فما هي أدعية الحمل في ليلة القدر؟

09:24 21 أكتوبر 2021 111 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

0

إجابة معتمدة
الخنساء حميد الصالح
الخنساء حميد الصالح . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 09:24 21 أكتوبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أسأل الله -عزّ وجلّ- أن يرزقك الذريّة الصالحة، أمّا عن تخصيص ليلة القدر بدعاء مُعيّن لأجل الحمل فهذا لم يرد في السنّة النبوية، ولكِ أن تقومي بدعاء الله -تعالى- بما شئتِ في هذه الليلة المباركة بأن يرزقكِ الله بالحمل، وأن تجتهدي بالدعاء والتضرّع باللغة التي تحسنينها، وأن تحرصي على آداب الدعاء وتُكثري منه.


ويمكنك الاستئناس بدعاء النبي زكريا -عليه السلام- ربّه فقد قال: (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ)، "سورة الأنبياء: 89" فاستجاب له ربّه الكريم ورزقه بيحيى وجعله نبيّاً؛ على الرغم من كبر سن زكريا وعقم زوجته، فهذا الدعاء من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر، بالإضافة للكثير من الدعوات المتضمّنة لسؤال الله -تعالى- الذريّة الصالحة.


علماً أنّه ورد في الحديث الذي أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، أنّ الدعاء الوارد تخصيصه بليلة القدر هو قول العبد: (اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي).

0

0

ريما ربايعه
ريما ربايعه . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 11:32 29 نوفمبر 2021

حياك الله السائل الكريم، وأسأل الله أن يرزقك الذُّرية الصالحة التي تقرّ بها عينك ويسعد بها فؤادك، وأن يجزيك خير الجزاء على صبرك، أمّا عن الأدعية، فجاء في القرآن الكريم على لسان المرسلين أدعية لطلب الذرية الصالحة، فليلة القدر ليلة استجابة الدعاء، ويكفيك أنّ حالك حال المضطرالذي لا يرده الله خائب، ومن هذه الأدعية مايأتي:


  1. (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). "سورة الفرقان:74"
  2. (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ). "سورة آل عمران:38"
  3. (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ). "سورة الصافات:100"
  4. (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ). "سورة الأنبياء:89"
  5. الزمي الإستغفار وأكثري منه كما قال سيدنا محمد عليه الصّلاة والسلام: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). "أخرجه البخاري، صحيح"
  6. اللهمّ ارزقني الذرية الصالحة التي تكون زينة حياتي الدنيا والعمل الصالح الذي لا ينقطع بعد وفاتي.
  7. اللهمّ ارزقني أطفال بصحّة وعافية، اللهمّ أكرمني بكرمك ولا تحرمني.
  8. اللهمّ لا تجعل هذا العام ينقضي إلّا وفي رحمي طفل يُؤنسني.
  9. اللهمّ يامُعطي وياواهب أعطني من كرمك وفضلك ويسر لي الحمل.


نصيحتي لكِ أختي الكريمة بأن تجتهدي بكلِّ دعاءٍ مأثور، حتى ولو لم يكن مخصّص للحمل؛ فالسُّنة مليئة بأدعية تفريجِ الهموم وتسهيلِ الأمور، ولا تنسي الأذكار والحوقلة؛ وهي قول لا حول ولا قوة الا بالله، ففيها فرار من حولك وحول الأطباء وأسباب الدنيا كلها، إلى حول الله وقدرته فإنه يرزق من يشاء بغير حساب.

0