1

ما هو دعاء تيسير الزواج من فتاة أحبها؟

يعطيكم العافية، أنا شاب عمري 20 سنة ، ويوجد فتاة أحبها منذ أكثر من عشر سنوات، وهي حب طفولتي وشبابي، وحدثت أهلي وأهلها عن موضوعنا، ولكن أهلها لم يقبلوا بي لأني لم أكمل تعليمي وهي متعلمة بالرغم من موافقتها، فما هو دعاء تيسير الزواج من هذه الفتاة التي أحبها وتحبني؟

13:03 30 سبتمبر 2021 1487 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (2)

1

إجابة معتمدة
محمد صالح
محمد صالح . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة آسيه الشياب 13:03 30 سبتمبر 2021

أسأل الله أن يرزقك زوجة صالحة تكون لك سكنًا، وييسّر لك ما فيه خير دينك ودنياك.


ليس هناك دعاءً خاصاً لتسهيل أمور الزواج من فتاة معينة، وإنما شُرع لنا دعاء الاستخارة، وهو خير لك من دعاء الزواج بفتاة معينة -ولو كنت تحبها- لأنك لا تعلم أين يكون الخير، فكم من إنسان حرص على الزواج من فتاة معينة لتعلّق قلبه بها، لكن انقلب حبّه بعد الزواج بغضًا ومودّته كرهاً.


فالزواج لا يقوم لمجرد العاطفة، بل لا بد فيه من النظر في مؤهلات الفتاة والشاب، وأهليتهما لتكوين أسرة يرعى كل واحد منهما فيها حق الآخر، ويقوم بواجباته على أكمل وجه؛ فالحب المجرد دون مؤهلات للشركين لا يكفي لإكمال مسيرة الأسرة.


يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه: (تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك). أخرجه البخاري


فكما عليك الحرص على زوجة تحبها وتحبك وتسرها وتسرك، فعليك الحرص على زوجة تصلح أن تكون أماً لأولادك.


ولك أن تدعو الله أن ييسّر لك الزواج بهذه الفتاة، فقد تكون صالحة وفيها مواصفات الشريك المناسب لبناء أسرتك، ولكن عليك التروّي وعدم الاندفاع وراء عاطفتك فقط، بل توكيل أمرك إلى الله وسؤاله الخير، وتفويض الأمر إليه بدعائه واستخارته بشأن هذه الفتاة.


فإن كان فيها خيرًا لك في دينك ودنياك فاسأله تيسير أسباب ذلك، وإن كان فيها شرًا لك في دينك ودنياك فأساله أن يصرفها عنك ويقدر لك الخير، وارض بما قضي الله لك بعد ذلك واعلم أنه الخير، لأن الله لا يخيب من رجاه واستخاره بصدق.


جاء في صحيح البخاري عن جابر رضي الله عنه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ.يقولُ: إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لْيَقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛


فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ،


وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)


والله تعالى أعلم

1

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

0

لينا عميرة
لينا عميرة . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 15:21 17 نوفمبر 2021

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكَ الله، وأسأل الله أن يُيسّر لكَ ما فيه خير دينك ودنياك، كما علمت أخي السائل فيما سبق بعدم وجود أدعية مأثورة مخصّصة للزواج، وهذا لا ينفي وجود أدعية عامة تخدم طلبك، وفيما يأتي بعض الأدعية المأثورة التي لك أن تدعو بها لتحقيق طلبك وتيسير أمورك، والبعض الآخر منها غير مأثور، ومن ذلك ما يأتي:


  1. قال -تعالى-: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). "سورة الفرقان:74"
  2. قال -تعالى-: (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ). "سورة هود:47"
  3. قال -تعالى-: (رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ). "سورة الأنبياء:89"
  4. فيما أخرجه الإمام مسلم، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ).
  5. فيما أخرجه الإمام مسلم، عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ).
  6. اللهم يا مدبر الأمور، دبّر لي ما هو خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري وعاجله.
  7. يا رب إن كان زواجي مِمَّن أحب خيراً لي لديني وذرّيتي، فارزقني الزواج منها وارزقنا نعمة الذرية الصالحة.
  8. اللهمّ إن كان زواجي ممّن أرغب خيراً لي فيسّره لي، وعجّله يا الله، وإن كان لا خير فيه، فاصرفه عني واصرفني عنه.
  9. اللهمّ إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء.
  10. اللهمّ إنّي أسألك حُسن السؤال، وحُسن الدعاء، وأعوذ بك أن أسألك ما هو شر لي.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع