2

ما هو دعاء الصائم قبل المغرب لغفران الذنوب وتفريج الكروب؟

قرأت مرة أن للصائم عندما فطره دعوة لا ترد، وأنا شخص عندي الكثير من الهموم والكروب، وأرتكب الكثير من المعاصي، فما هو دعاء الصائم قبل المغرب لغفران الذنوب وتفريج الكروب؟

10:12 10 أكتوبر 2021
مشاهدة 53 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (2)

2

ضحى جفال
ضحى جفال . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 10:12 10 أكتوبر 2021

عزيزي السائل إنَّ كل من على هذه الأرض لديه مشاكل وهموم قد لا يعلم بها إلا رب العباد، ونحن المسلمون نبوح لخالقنا بكل ما يزعجنا وندعوه وحده أن يخلصنا مما يؤرق راحتنا، واعلم أن الذنوب والمعاصي تسلب المؤمن راحته واطمئنانه؛ لذلك احرص على الابتعاد عنها.


وأهم ما عليك فعله هو اغتنام الأوقات التي تكون في الدعوات مستجابة، ومنها دعوة الصائم عند فطره كما أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وسأذكر لك فيما يأتي بعض الأدعية لزوال الهموم وغفران الذنوب بإذنه -تعالى-:


  1. اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  2. اللهم اجعلي لي من كل همٍّ فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وأبْعد عني ما يؤذيني واجعلني ممن سمعت دعاءه فأجبته يا رب العالمين.
  3. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، فاجعل حياتي سهلة يسيرة ولا تُصعب عليَّ أمرًا يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته، فاغفر لي وارحمني إنك أنت العزيز الكريم.
  5. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تغفر لي ذنوبي كلها جلها ودقها إنك أنت الغفور الرحيم.
  6. اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن لا تخرجني من هذه الدنيا إلا وأنت راضٍ عني يا رب العالمين.
  7. اللهم رب كل شيء ومليكه ارزقني راحة البال وسكينة النفس، وأبْعد عني الضيق والهم واجعلني أسعد خلقك يا أكرم الأكرمين.
  8. اللهم اكتب لي السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك يا رب.


2

1

زكريا البلخي
زكريا البلخي . الشريعة
19:21 30 نوفمبر 2021

الحمد لله غافر الذنب، والصلاة والسلام على من بالصلاة عليه يُفرّج الكرب، وبعد: أعانك الله أخي السائل، وفرج همك وكربك، وغفر لنا ولك وللمسلمين أجمعين، وأبشّرك بما صحّ في الحديث عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين). "أخرجه الترمذي، حديث حسن"


وإجابة على سؤالك فإنّه يمكنك الدعاء بالأدعية المأثورة ومنها:


  1. (اللهم إني أعوذ بك من ‌ضيق ‌الدنيا، وضيق يوم القيامة، يقولها عشراً). "أخرجه أبو داود، حسن"
  2. (اللهم إني أعوذ بك ‌من ‌الهم ‌والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضَلع الدًّين، وغَلبة الرجال). "أخرجه البخاري"
  3. (اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي ‌طرفة ‌عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنهن: دعوات المكروب). "أخرجه أبو داود بإسناده حسن"
  4. اللهم هذا شهر رمضان، شهر ‌الصيام والقيام، وهذا شهر التوبة والرحمة والمغفرة والنجاة من النار، فاغفر لي. وارحمني، وأعتقني من النار.
  5. اللهم فرّج همّي، ونفّس كربي، واقضي لي حاجاتي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  6. اللهم اجعل عاقبة أمري خيراً في الدين والدنيا والآخرة با رب العالمين.
  7. اللهم اغفر لي مغفرة تشمل بها ذنوبي كلّها يا رحمن يا رحيم، يا جواد يا كريم.
  8. اللهم ردّني إليك ردّاً جميلاً، واعصمني من مضلات الفتن، ما ظهر منها وما بطن.
  9. وباب الدعاء والتوبة مفتوح، لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها، فاجتهد بالدعاء بكل ما يفتح الله به عليك، واسأله -سبحانه- القَبول.


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


1