1

ما معنى سرطان الغدة الدرقية الحليمي؟ وهل هو خطير؟

أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٨ سنة، أصبت بورم في الغدة الدرقية، وبعد الخزعة تبين أنه ورم حليمي، وقررت أن أعمل العملية اللازمة، لكن أريد أن أفهم هل مقاس الورم 4.5 يعتبر من الدرجة الثانية؟ وما معنى سرطان الغدة الدرقية الحليمي؟ وهل هو خطير؟

12:29 27 ديسمبر 2021 301 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 12:29 27 ديسمبر 2021

سرطان الغدة الدرقيّة الحليميّ يُعدّ أكثر أنواع سرطان الغدّة الدرقيّة شيوعًا، وهو من أنواع السرطان المستجيبة بدرجة عالية للعلاج خصوصًا في حال تمّت الإصابة به قبل 45 من العُمُر، وتمّ تشخيص المرض خلال المراحل الأولى منه.


وبالنسبة لتحديد درجة المرض فإنّ طريقة تحديد درجة هذا النوع من السرطان تختلف عن معظم أنواع السرطان الأخرى، ففيه يتمّ اعتبار الدرجة الثانية أعلى درجات المرض لدى المصابين قبل 55 من العُمُر، ولا يمكن تحديد مرحلة المرض إلّا عند إجراء الطبيب للعمليّة والكشف عن مدى انتشار المرض إلى الأنسجة المحيطة.


وللإجابة حول سؤالك عن خطورة المرض فإنّه يُعدّ من أنواع السرطان منخفضة الخطورة والممتثلة للشفاء بشكلٍ كبير، وتُقدّر نسبة الوفاة الناجمة عن المرض بما لا يزيد عن 2% في الحالات التي لم ينتشر فيها السرطان إلى أعضاء بعيدة عن مركز الإصابة، وخاصةً الحالات التي التزمت بالعلاج أو تلك التي تم علاجها باكرًا.

1