0

ما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة؟

استمعت إلى موعظة كان يتحدّث فيها الشيخ عن يوم عرفة وفضله، وقال في حديثه: نِعْمَ اليوم يوم ينزل الله فِيهِ، وذكر كلاماً آخر فهمت أنه حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولكني لست متأكداً من ذلك، وأحتاج إلى مساعدتكم في معرفة صحة ودرجة حديث: (إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة)، وجزاكم الله خيراً.

14:22 01 ديسمبر 2022 77 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
سندس أبو محمد
سندس أبو محمد . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 14:22 01 ديسمبر 2022

أهلاً بك أخي الكريم، إنّ الحديث الذي ذكرته حسن، ورجاله ثقات؛ حيث أخرجه الطبراني وابن حبّان، وحسّنه الألباني، جاء فيه قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فإذا وَقف بعَرفةَ -يقصد الحاجّ-؛ فإنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- ينزلُ إلى سَماءِ الدُّنيا فيقولُ: انظُروا إلى عِبادي شُعْثًا غُبْرًا، اشهَدوا أنِّي قد غفَرتُ لهم ذنوبَهم، وإن كانَت عددَ قطْرِ السَّماءِ ورملِ عالِجٍ..).


ونزول الله -سبحانه- يكون بنزول رحمته وأمره على رأي أهل العلم، ورأى فريق آخر أنّه نزول لا يُشبه نزول المخلوقين، ولا ينبغي له أن يكون كذلك؛ إذ ليس كمثل الله -سبحانه- شيء.


حديث نبويّ آخر عن نزول الله -تعالى-

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديث نبويّ صحيح، يتحدّث عن نزول الله -سبحانه- إلى السماء الدنيا، وذلك في الثلث الأخير من الليل؛ قال -صلى الله عليه وسلم-: (يَنْزِلُ رَبُّنا -تَبارَكَ وتَعالَى- كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟). [أخرجه البخاري]


وحَرِيّ بالمسلم أن يغتنم مثل هذه الأوقات المباركة في الدعاء والعبادة؛ ففي ذلك خير كثير -إن شاء الله-.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع