1

ما سبب كثرة دخول الحمام بعد ترجيع الأجنة؟

أنا امرأة متزوجة وأبلغ من العمر 30 عامًا. قمت بإجراء عملية ترجيع الأجنة يوم أمس لأول مرة. لاحظت بعد إجراء العملية أنني أعاني من التبول أكثر من المعتاد. فهل هذا الأمر طبيعي؟ وهل هذا الإجراء هو السبب في ذلك؟ وما الرابط بينهما إنّ كان الأمر صحيحًا؟ مع العلم أنني مصابة بالسكري النوع الثاني واتناول الميتفورمين للسيطرة عليه، لكنني غير منضبطة بالأدوية والغذاء الصحي.

13:09 24 أكتوبر 2021 2490 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (2)

1

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 13:09 24 أكتوبر 2021

بالنسبة لحالتكِ الصحيّة فإنّ كثرة التبوّل في هذا الوقت المبكّر بعد ترجيع الأجنّة قد ينجم عن عدم السيطرة على مستويات سكّر الدم لديكِ؛ إذ يؤدي ارتفاع معدّل سكّر الدم إلى كثرة دخول الحمّام للتبوّل، أمّا بالنسبة للحاجة المتكرّرة للتبوّل بعد ترجيع الأجنّة بعدّة أيّام فتعدّ أحد العلامات التي قد تدلّ على نجاح العمليّة وحدوث الحمل؛ حيثُ تُحفّز هرمونات الحمل كثرة التبوّل .


وأنصحكِ بضرورة السيطرة على مستويات السكّر لديكِ والالتزام بالنظام الغذائيّ الصحيّ خلال هذه المرحلة، وذلك لأهميّة انتظام مستوى سكّر الدم لديكِ في تثبيت الأجنّة ونجاح الحمل، ولسلامة الحمل والجنين في حال حدوثه، فقد تمّ ربط عدم السيطرة على مستويات سكّر الدم خلال الحمل بعدد من مضاعفات الحمل.

[١]

1

0

د. حنين ابو هاني
د. حنين ابو هاني . الطب
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 17:48 28 ديسمبر 2021

نعم، قد يكون طبيعيًا؛ فيمكن أن يُعزى السبب في كثرة التبول إلى نجاح ترجيع الأجنة؛ وذلك نتيجةً لارتفاع هرمون الحمل (hCG) وهرمون البروجيسترون؛ ممّا يزيد من حاجتك للتبوّل خاصة خلال الليل، ورغم ذلك يمكن أن يُعزى ذلك لأسباب أخرى، أهمّها التهاب المسالك البولية التي قد تؤثر على الجنين، لا سيما بأنكِ مصابة بمرض السكري من النوع 2 الخطر على صحتك من الأساس والذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بها، وقد يشمل أعراض أخرى كذلك، منها ما يأتي:

  1. ألم وحرقان أثناء التبوّل.
  2. تكرار الحاجة للتبوّل.
  3. الحمّى.
  4. ظهور دم مع البول.
  5. الغثيان والقيء.


لذا أوصيكِ بمراجعة الطبيب للتأكد من غياب الالتهابات إضافةً إلى ضرورة مراجعته لضبط جرعات أدويتك لضبط مستويات السكر في دمك وإعاداتها إلى مستويات السكر الطبيعية في الجسم، فاتزانها لا سيما في بداية الحمل مهم جدًا لنمو الجنين وتطوره بشكل طبيعي وتقليل فرصة الإجهاض أو المشاكل الخلقية لا سمح الله، ولا بأس عليكِ.

0