0

ما سبب توقف نبض الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل؟

أنا حامل في الأسبوع التاسع، عملت سونار وقالت لي الدكتورة لا يوجد نبض للجنين، وطلبت مني مراجعتها بعد أسبوع، مع العلم أن سونار الأسبوع السابع كان يوجد فيه نبض، فما السبب؟

06:33 30 ديسمبر 2021 1983 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
مرام العموري
مرام العموري . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 06:33 30 ديسمبر 2021

بدايةً أوضّح لكِ أنّه من المُحتمل أنّ نبض الجنين لم يتوقّف ولكنّ الطبيبة لم تتمكّن من إيجاد أو سماع النبض خلال هذه الزيارة، وهناك عدّة أسباب لذلك:

  1. موقع الرحم لديكِ داخل الحوض بعيد عن جدار البطن كما في حالة الرحم المائل أو المقلوب فيكون صعبًا التقاط نبضات قلب الجنين على الجهاز.
  2. الجهاز المستخدم في تكبير صوت الجنين فيه خلل أو غير دقيق أو يحتاج لتحديث، إذ يجب أن يكون قادرًا على تكبير صوت النبضات بشكل صحيح لأنّ الجنين صغير جدًّا في هذه المرحلة.
  3. في حال معاناتكِ من زيادة الوزن تزداد سمك طبقة الدهون الموجودة في البطن وهذا يؤثر في عمل جهاز التقاط نبضات قلب الجنين.
  4. نموّ المشيمة على الجدار الأمامي للرحم ممّا يجعل الجهاز قادرًا على التقاط الصوت الواضح لتدفّق الدم عبر المشيمة بينما يصعُب التقاط صوت نبض الجنين الباهت.


وفي الحقيقة هناك احتمال بأنّ نبض الجنين قد توقف أي حدث ما يُعرف بوفاة الجنين داخل الرحم أو الإجهاض الفائت، ولهذا عدّة أسباب:

  1. وجود مشكلة في الكروموسومات الجنينيّة، سواء كان بسبب مشكلة في البويضة أو الحيوان المنوي أو عمليّة الانقسام.
  2. حدوث مشكلة تجلّط الدم لديكِ أدت لتوقف وصول الدم والأكسجين للجنين.
  3. انخفاض مستوى هرمون البروجسترون لديكِ الضروريّ لاستمرار نموّ الجنين.
  4. إصابتك بالتهابات أو عدوى أثرت في الجنين لا سيّما أنكِ في بداية الحمل بعد.


وعليه تحتاج الطبيبة لإعادة الفحص مرّة أخرى في وقت مختلف للتأكد من استمرار الجنين في النموّ ومحاولة الاستماع لنبض الجنين من جديد، وأشير إلى أنّ هناك عدّة إجراءات وفحوصات تقوم بها الطبيبة قبل إقرار توقّف نبض الجنين.

0