0

ما دعاء اسم الله لحل المشاكل؟

السلام عليكم، أشعر دائما بأنني تعيسة، وأن المشاكل تحيط بي من كل جانب، وأعلم أن هذا حال الحياة الدنيا لذا أنا راضية الحمدلله، ولكني أبحث عن أدعية تساعدني وتعينني في حل مشاكلي، فما دعاء اسم الله لحل المشاكل؟

10:42 17 أكتوبر 2021 2110 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (2)

0

إجابة معتمدة
سندس المومني
سندس المومني . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 10:42 17 أكتوبر 2021

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته، عليكِ بالتفاؤل والإيجابية، وإحسان الظن بالله -تعالى-، فقد أخرج البخاري في صحيحه الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيما يرويه عن ربّه: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي)، فعليكِ أن تظنّي خيرًا بالله، وتكثري من ذكر الله والاستغفار ومن الصّلاة على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-.


وعليكِ بدعاء الله -تعالى- ومناجاته، ودعائه بقلب صادق ويقين بالإجابة، فالله -تعالى- رحيم بعباده، وإن كنتِ قد أُصِبْتِ بابتلاءات فعليكِ بالصّبر، وتذكّري أنّ هذا الابتلاء ما هو إلّا لرفع درجاتك، والله -تعالى- قد ابتلى الأنبياء، فصبروا ولجأوا إلى الله -تعالى- بالدعاء حتى كشف ما بهم.


ولا يوجد دعاء مخصّص لحل المشاكل، وعليكِ بالأدعية التي وردت في القرآن الكريم على ألسنة الأنبياء ومنها ما يأتي:

  1. (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)."الأنبياء: 87"
  2. (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)."الأنبياء: 83"
  3. (أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ)."القمر: 10"


ومن الأدعية المأثورة في السنّة النبويّة ما يأتي:

  1. (يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ، أَصلِحْ لي شأني كلَّه، و لا تَكِلْني إلى نفسي طرفةَ عَيْنٍ). وهو حديث حسن أخرجه الألباني في صحيح الترغيب عن أنس بن مالك .
  2. (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي)، أخرجه الألباني في الكلم الطيب عن عبد الله بن مسعود، وهو حديث صحيح.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع

0

ريما ربايعه
ريما ربايعه . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 16:09 29 نوفمبر 2021

حياك الله، وأسأل الله العظيم أن يفّرج همّك، سؤالك تضمّن الرضى بقضاء الله، ومحاولة لمناجاته ودعائه بأسمائه، ولعلّنا نغفل عن العيش مع أسماء الله الحسنى والتدبّر في معانيها، مع أنّنا لو فهمنا وتفكرنا لأصبح الدعاء بيقين أكبرٍ، فإذا مرضنا دعونا الشافي، وإذا ضللنا رفعنا الأيدي للهادي، وإذا غرقنا بالذنوب رجونا الرحمن الرحيم الغفور.


وعند الحاجة وضيق الحال نعلم أنّه لا رزق إلا من الرّزاق الكريم المُعطي، والباحث عن أدعية مأثورة من القرآن الكريم والسنة النبويّة، لا يكاد يجد دعاءً يخلوا من أسماء الله، فنحن ندعوا الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العليا التي تترك في نفس الداعي الخضوع والتذلل بين يديه- سبحانه-، وبذات الوقت نشعربالراحة؛ لأنّنا دعونا من لا يرد عباده خائبين، ومن الأحاديث النبوية التي أرشدتنا للدعاء بالأسماء الحسنى ما يأتي:


  1. عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: (أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ -صلّى اللَّه عليه وسلم- جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى). "أخرجه أبي داوود، صحيح"
  2. عن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: (ما أصابَ عبدًا همٌّ ولا حزَنٌ، فقالَ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللَّهُ همَّهُ وحزنَهُ، وأبدلَهُ مَكانَهُ فرجًا). "أخرجه أحمد، إسناده صحيح"

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع