1

ما تعريف الإدغام لغة واصطلاحا؟

السلام عليكم، عندما أقرأ وردي من القرآن الكريم أجد بعض الكلمات الملونة، والتي يكون مكتوباً في أسفلها حكم الإدغام، لذا أريد أن أبدأ بدراسة حكم الإدغام لأبدأ بتطبيقه، فما تعريف الإدغام لغة واصطلاحا؟

12:54 29 نوفمبر 2021 519 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أفنان مسلم 12:54 29 نوفمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياكم الله، يُقصد بالإدغام لغةً: الإدخال، كإدخال المصحف في الجيب، أمّا اصطلاحاً فيُقصد به: إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدداً كالثاني، أو هو النُّطق بالحرفين كالثاني مشدداً.


وفائدة الإدغام؛ هو التسهيل والتخفيف في النّطق بالحروف، حيث أنّ النّطق بالحرف الواحد أسهل من النطق بحرفين، وهذه كانت عادة العرب حتى قبل نزول القرآن الكريم، فكانوا يُحبون التسهيل فيُدغمون بعض الحروف.


وهذا الحكم له صوره في القرآن الكريم وفقاً للحرف المُدغم وهو الحرف الأول، والحرف المُدغم فيه وهو الحرف الثاني، وسأذكر بعضاً منها وفقاً لرواية حفص عن عاصم، فيما يأتي:


  1. إدغام النون الساكنة والتنوين

حيث تُدغم النون الساكنة والتنوين في الحروف المجموعة في كلمة (يرملون)، وهو أكثر أشكال الإدغام وروداّ في القرآن الكريم، وسأذكر أمثلة الإدغام عند كلّ حرفٍ فيما يأتي:


الحرف
الياء
الراء
الميم
اللام
الواو
النون
الآية
(تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ)
(إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)
(وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ)
(مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ)
(ذَا مَالٍ وَبَنِينَ)
(نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ)
الموضع
"الفرقان: 8"
"الفرقان: 6"
"القلم: 10"
"القلم: 12"
"القلم: 14"
"الأنعام: 83"


  1. إدغام الميم الساكنة

حيث تُدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة، ومثال ذلك قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ)، "سورة الأنعام: 2".


  1. إدغام اللام الشمسية

حيث تُدغم لام التعريف في الحروف التي تكون في أوئل هذا البيت:

طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم

دع سوء ظن زو شريفاً للكرم


  1. إدغام الحرف بمثله

إذا سكن الحرف الأول وتحرّك الثاني، ومثال ذلك قوله -تعالى-: (فَلا يُسرِف فِي القَتلِ)، "سورة الإسراء: 33".


تعلّم أحكام تجويد القرآن الكريم يكون من خلال المُقرئ المُتقن الذي يشرح الحكم تعريفاً وتمثيلاً، ويُبين الكيفية الصحيحة لنطقه؛ حتى يتعلم الطالب المعلومة النظرية مع المعلومة العمليّة في آنٍ واحد والتي هي جوهر تعلُّم أحكام تجويد القرآن الكريم.


وأنصحك بالبحث عن معلمٍ للقرآن الكريم، ولن تكون المهمة صعبةً فمراكز تحفيظ القرآن الكريم موجودةٌ في كلِّ مكانٍ، ويمكُنك تعلُّم أحكام التجويد العمليّة من خلال كثرة السماع؛ التي تُنمّي لديك القراءة السليمة من خلال المحاكاة لقراءة المُقرئ المُتقن.


وأنصحك أخي الكريم بالسماع لختمة القارئ محمد صديق المنشاوي، وبمقاطع تلاوة الدكتور أيمن سويد التعليميّة، ومع الممارسة اليوميّة ستتحسن تلاوتك للقرآن الكريم بأحكام التجويد.

1