0

ما أهم مراحل نمو الطفل من 6-12 شهرًا؟

أنا امرأة أبلغ من العمر 28 سنة، رزقنا أنا وزوجي بطفل بعد خمس سنوات من محاولات الحمل الجادّة، وها هو في عمر 5 شهور الآن، وأرغب في توسعة مداركي حول مراحل نموّه خلال الفترة القادمة عندما يدخل المرحلة التي تتراوح بين 6-12 شهر، وسؤالي، ما أهم مراحل نموّ الطفل من 6-12 شهر والتغيرات التي قد نلاحظها على طفلنا في هذه المرحلة؟

14:09 04 أكتوبر 2021 426 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
عبدالرحيم الباشا
عبدالرحيم الباشا . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة فاطمة الحموي 14:09 04 أكتوبر 2021

من خبرتي في المجال الطبيّ، أبيّن لكِ أنّ الطفل الرضيع يمرّ بمجموعة من مراحل النمو الرئيسيّ والواضحة خلال هذه الفترة من العُمُر، وأودّ أن ألفت انتباهكِ أنّ مراحل وعلامات النمو قد يختلف موعد ظهورها بعض الشيء بين الأطفال من نفس الفئة العُمُرية، لذلك أنصحكِ بتجنّب المقارنة بين طفلك وأقرانه أو القلق في حال ملاحظة تأخر ظهور أحد هذه العلامات قليلًا.


وفيما يأتي أوضّح لكِ مجموعة من مراحل النمو الرئيسيّة للطفل بالفترة الممتدة بين 6-12 شهر:

  1. الشهر السادس

قد يكون الطفل خلال هذه المرحلة قادرًا على الجلوس لبعض الوقت دون الحاجة إلى الدعامات الساندة، كما قد يبدأ بهزّ الأشياء التي يمسكها بيده، ومحاولة الوصول إلى بعض الأجسام البعيدة مثل الألعاب التي تلفت الانتباه.

  1. الشهر السابع

قد يبدأ الطفل بالتدحرج وتغيير وضعيّة الاستلقاء من الظهر إلى البطن مع إمكانيّة الدوران بعض الشيء في نفس المكان نتيجة حركة الذراعين والساقين، بالإضافة إلى إصدار بعض الأصوات غير المفهومة ومحاولة تقليد بعض الأصوات البسيطة.

  1. الشهر الثامن

غالبًا ما يكون الطفل في هذه المرحلة قادرًا على الجلوس دون مساعدة، مع إمكانيّة الزحف إلى الأمام في بعض الحالات، وإصدار بعض الأصوات الواضحة مثل (ماما) و(دادا).

  1. الشهر التاسع

قد يبدأ الطفل بالنهوض من خلال الاستعانة بالأثاث المنزليّ والمشي بعض الشيء مع حواف الأثاث، بالإضافة إلى إمكانيّة التحكّم بالذراع وإمكانيّة رمي الأشياء الممسوكة باليد.

  1. الشهر العاشر

ما يميز هذه المرحلة لدى العديد من الأطفال قدرتهم على التفاعل عند اللعب، وتمييز الأشخاص، والاستجابة للاسم الخاص به.

  1. الشهر الحادي عشر

غالبًا ما يكون الطفل قادرًا على الوقوف والجلوس مرة أخرى بسهولة مع إمكانيّة استيعاب بعض التوجيهات البسيطة من قبل الوالدين.

  1. الشهر الثاني عشر

قد يكون جزء كبير من الأطفال قادرين على المشي بعض الخطوات خلال هذه المرحلة، مع إمكانيّة التصفيق والتلويح باليد، ونطق بعض الكلمات الإضافيّة.


1