0

ما أهمية قياس الثبات في البحث العلمي؟

تستخدم العديد من الوسائل للحكم على مصادر البحث العلمي, ويعد قياس الثبات إحدى هذه الطرق فما أهمية قياس الثبات وعلاقته بمصداقية البحث العلمي؟

10:20 24 مارس 2022 36 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
محمد نعيم نعمان
محمد نعيم نعمان . العلوم
تم تدقيق الإجابة بواسطة حسناء دحدل 10:20 24 مارس 2022

قرأت كتاباً يتطرّق لأهمّ المفاهيم المستخدمة في تقييم جودة البحث العلمي وقد تناول مفهوم الثبات وأهميته بشيء من التفصيل أوجزه ببعض النقاط:

  1. الثبات ينطوي على أهمية كبيرة، فهو من أهم أُسس تجميع المعلومات في البحث العلمي، يُحكم من خلاله على مدى دقة المعلومات التي استُخدمت في الوصول إلى النتائج.
  2. إن الحصول على نتائج صحيحة للبحث يرتبط بشكل أو بآخر بدقة وسلامة الأداة المستخدمة في قياس الثبات، وإن أيّ خلل في هذه الأداة سيؤدي بالضرورة إلى نتائج خاطئة.
  3. لا شك بأنّ الثبات يُعتبر أمراً جوهرياً في عمليّة جمع وتحقيق المعلومات اللازمة لبناء مادة البحث، وهو يُعتبر قاعدة أساسية لتحديد درجة الموضوعية للبيانات والأحداث الواقعة ضمن نطاق البحث العلمي، وينبغي للتأكد من سلامة أداة قياس الثبات أن يؤدّي تكرار القياس إلى الحصول على نفس النتائج ضمن نفس الشروط.


فمثلاً لو أنّ معلماً وضع سُلّم تصحيح امتحان يقيس مهارات الطلاب في مادة ما، فيُفترض أن يعطي نفس الدرجات للطلاب مع إعادة التصحيح من قبل معلم آخر.

0