0

ما أسهل طريقة لتعليم وحدات قياس الطول للأطفال؟

أنا معلمة وغدًا لديّ شرح حصة وحدات قياس الطول، ولا أريد شرحها بطريقة مملة، ما أسهل طريقة لتعليم وحدات قياس الطول للأطفال بطريقة ممتعة؟

09:16 03 أكتوبر 2021
مشاهدة 94 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

عالية جاموس
عالية جاموس . الآداب
تم تدقيق الإجابة 09:16 03 أكتوبر 2021

أولًا: يمكنك تعليم الأطفال بعض المفاهيم قبل تعلم القياس ووحدات القياس، إذ إن الطفل عليه أولًا التمييز بين كلمة طويل وقصير، وقريب وبعيد، ورقيق وثخين، وكبير وصغير عن طريق الألعاب والصور، أو حتى عن طريق الأدوات الملموسة في المنزل.


ثانيًا: احرصي على بيان أن هناك أكثر من وحدة للقياس تختلف وفقًا للشيء المراد قياسه، على سبيل المثال:

  1. قياس طول لوحة ما بالسنتيمترات (سم)، مع توضيح أن المسطرة مثلًا مُقسمة إلى سنتيمترات تتراوح من 20-30سم عادة، مع إمكانية استخدامها في قياس.
  2. قياس طول الغرفة الصفية باستخدام القدم، (كأن تقيسي الغرفة باستخدام القدم، ثم تختاري متطوعًا من بين الطلاب للقيام بذلك مرة أخرى أمام الصف)، أو باستخدام المتر (م)، (يمكنك أن توضحي للطلاب أن المتر يساوي 100 سم، ثم تقيسي طول الغرفة بشكل خطي مستقيم.
  3. توضيح أن وحدة القياس (م) تُستخدم لقياس أطوال الأشخاص، وطول وعرض حائط غرفة، أو شيء ما مثل طاولة، أو خزانة، إلى آخره.
  4. شرح أن طول أو بُعد المسافة بين المنزل والمدرسة لا يُمكن قياسه لا بالقدم، ولا بالسنتيمتر، ولا حتى بالمتر، ولكن يمكن قياسه بالكيلومتر (كم)، على سبيل المثال يبعد منزل أحمد عن المدرسة 2 كم وليس 2 م.


أخيرًا: يمكنك لعب لعبة (طرح الأسئلة) مع الطلاب، للتأكد من تمييزهم لوحدات قياس الطول المختلفة، عن طريق طرح العديد من الأسئلة وترك اختيار الإجابة الصحيحة لهم، مثلًا ما الوحدة الأصح لقياس عرض الغرفة، المسطرة (سم)، أم المتر (م)، أم القدم، أم الكيلومتر (كم)؟


قد يقترح بعض الطلاب المسطرة، يمكنك استخدامها لتوضيح ذلك، مع سؤال أحدهم ما رأيك باستخدام القدم، فيجيب آخر بأن المتر أسهل، ويُجيب الأخير بأن الكيلومتر هو الأفضل، مع أهمية توضيح لهم أن الـ(كم) هو 100م ليستنتج الطلبة أخيرًا أن المتر هو الأداة الأفضل لقياس عرض الغرفة، وهكذا لبقية الأشياء.


0