1

ما أسباب الزوائد الجلدية في الوجه؟

ظهرت لي زوائد جلدية على وجهي بشكل متكرر وأزلتها بالخيط في المنزل، لكنها بالرغم من ذلك تعاود الظهور باستمرار، وتسبب النزف عند حلاقة وجهي، فما سبب الزوائد الجلدية في الوجه؟ علمًا أنني مصاب بالسكري وارتفاع الدهون الثلاثية، وتوقفت عند دواء السكري لأنه يسبب لي ألم في المعدة.

14:22 01 ديسمبر 2021 125 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
ديمة مرار
ديمة مرار . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة أسيل الخطيب 14:22 01 ديسمبر 2021

بالرًّغمْ من عدم وجود سبب أساسي يفسر ظهور الزوائد الجلديّة على الوجه، إلّا أنّ مرض السّكري وارتفاع الدهون الثلاثية لديكَ من أهمّ العوامل التي من شأنها أنّ تزيد من فرصة ظهورها، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل:

  1. السمنة.
  2. العوامل الوراثية.
  3. ارتفاع ضغط الدّم.
  4. خلل في مستوى الهرمونات الجنسيّة.
  5. مقاومة الإنسولين.


ونظرًا لظهورها المتكرر لديكَ أنصحكَ بمراجعة الطبيب لتحديد سبب ظهورها، فقد يقوم الطبيب بإزالتها بإحدى الطرق الطبية كالكي بالنتيروجين أو الكشط، ومن الضروري تجنب إزالتها بالخيط أو أثناء الحلاقة فقد يُسبب لك جروحًا وندبًا على الوجه، خاصةً أنك تعاني من مرض السكري.


وختامًا، أنصحكَ بضرورة الالتزام بتناول دواء السّكري للحفاظ على مستوى السّكر الطبيعي في الدّم، ويمكنك مراجعة طبيبكَ لتغييره إلى دواءٍ آخر لا يسبب ألم في المعدة.

1