10

ما أخطر أنواع البكاء؟

شاهدت اليوم فيلمًا وثائقيا عن البكاء وذكروا فيه أن بعض أنواع البكاء خطيرة والآن أنا مهتم جدًا بهذا الموضوع، وأريد أن أعرف ما هي أخطر أنواع البكاء، ولماذا؟ وهل يعقل أنّ إصابة البعض بالأمراض هي نتيجة بكاؤهم بطريقة معينة.

21:12 05 يناير 2022 20234 مشاهدة

10

إجابات الخبراء (1)

9

إجابة معتمدة
غدير أبو سنينة
غدير أبو سنينة . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة إسراء عبدالله 21:12 05 يناير 2022

ما أخطر أنواع البكاء؟

حسب أطباء النّفس أخطر أنواع البكاء هو البكاء الصامت، وهو البكاء العاطفي من غير دموع، أي لم تكتمل مراحل الدموع، وهذا البكاء له عدّة عواقب، منها:

  1. التعرض لصدمة نفسية، وممكن أن يؤدّي إلى الاكتئاب.
  2. اضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب تأثيره على أعصاب المعدة.
  3. عدم تفريغ المشاعر، مما يؤدي إلى عدم الشعور بتحسّن.
  4. عدم انتظام في ضغط الدم.


ما هي أسباب اللجوء لهذا البكاء؟

هناك من يلجأ له لأنه لا يريد أن يعرف أحد ممن حوله حقيقة حزنه ومشاعره، اعتقادًا منه أنّ البكاء ضعف وإذا عرف من حوله أنه حزين فهذا يدل على أنه شخص ضعيف،

وهناك أشخاص يحاولون البكاء ولكن لا يستطيعون وممكن أن يصل بعض الأشخاص لهذه المرحلة بسبب كثرة ضغوطات الحياة فيحاول تفريغ مشاعره ولا يستطيع، مما يؤدي إلى تعب نفسيّ أكبر.


في كلتا الحالتين ينصح باللجوء إلى مساعدة الطب النفسي، حتى لا يعرض الشخص نفسه لمشاكل أخرى، أو ممكن أن يجد دعمًا نفسيًا ممن حوله، فيبحث مثلًا عن شخص من محيطه ليلجأ له ويساعده في تفريغ مشاعره، حتى يشعر بالراحة.


وأرغب بإضافة أنّه حسب تصنيفات علم النفس فإن هناك 3 أنواع للبكاء والدموع، وهي كالآتي: [١]

  1. الدموع القاعدية

وهي دموع تنتجها العين لحمايتها من الجفاف، ويزيد إنتاجها في حال تعرّض العينين للغبار، وتقوم أيضًا بحماية العينين من الالتهابات البكتيريّة.

  1. الدموع الانعكاسيّة

وهي دموع تتكوّن بالأغلب من ماء، وتفرزها الغدد الدمعيّة نتيجة للتعرض لمؤثر خارجي، مثل: تقطيع بصل، غاز مسيل للدموع، أو اقتراب حشرة من العين.

  1. الدموع العاطفية

وهي الدموع التي تفرز عند البكاء بسبب مشاعر (كالحزن، الغضب، أو الألم)، وقد وجد آثار مواد كيميائية داخل هذه الدموع، مما يدل أنها تساعد الإنسان على التحسن، وتزيد إنتاج الإندورفين في الجيم، وهو من هرمونات السعادة.

9