0

ماذا يحدث لجسم الإنسان بعد خروج الروح؟

أريد أن أسأل سؤالًا يؤرقني منذ مدة، وهو متعلق بخروج الروح من جسم الإنسان، هل يشعر الإنسان بخفة بعد خروج روحه منه؟ وهل يبقى أي عضو متحركًا بعد خروجها؟ وما علامات خروج الروح من الإنسان؟ وأريد أن أعرف ماذا يحدث لجسم الإنسان بعد خروج الروح؟

05:28 04 يناير 2022 479 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
إيناس المومني
إيناس المومني . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة رنا عتيق 05:28 04 يناير 2022

حيّاك الله السائل الكريم، إنّ الروح من الأمور الغيبية وهي خلق من مخلوقات الله -تعالى-، ولا يعلم حقيقتها غيره -سبحانه وتعالى-.


فقد ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (بيْنَا أنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في حَرْثٍ، وهو مُتَّكِئٌ علَى عَسِيبٍ، إذْ مَرَّ اليَهُودُ، فَسَأَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ، فأمْسَكَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَلَمْ يَرُدَّ عليهم شيئًا، فَعَلِمْتُ أنَّه يُوحَى إلَيْهِ، فَقُمْتُ مَقَامِي فَلَمَّا نَزَلَ الوَحْيُ، قالَ: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ، قُلْ: الرُّوحُ مِن أمْرِ رَبِّي وما أُوتِيتُمْ مِنَ العِلْمِ إلَّا قَلِيلًا). "أخرجه البخاري"


أما عن الأعضاء التي تتحرك بعد خروج الروح، فيستمر نشاط الدماغ لعدة دقائق محاولًا البحث عن الأكسجين والغذاء ليبقى على  قيد الحياة، إلا أنَّه يصل لمرحلة يدمر الدماغ خلاياه بنفسه، كذلك التبول لأن الجزء المسؤول من الدماغ يفقد السيطرة فيحدث ارتخاء بالعضلات، وكذلك نمو الشعر والأظافر.


أما علامة خروج الروح فقد وردت أدلة من السنة النبوية تبين بعض هذه العلامات منها ما يأتي:


  1. شخوص البصر

ثبت عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: (دَخَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ)، "أخرجه مسلم" وشخوص البصر هو الانفتاح الشديد بالعينين.


  1. سكرات الموت

ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ)، "أخرجه البخاري" ويوجد علامات لم يرد عليها دليل مثل؛ ارتخاء الأعضاء، توقف ضربات القلب، برودة الجسد، تغير لونه وتخشبه.


وبعد موت الإنسان تفارقه روحه وتصعد للسماء، فإن كان من أهل التقوى تُفتح أبواب السماء، وتصعد روحه إلى الجِنان، وإن لم تكن من أهل التقوى عادت إلى أسفل سافلين، وأما الجسد فإنه يتحلل.

0

أسئلة ذات صلة