0

لماذا يطلب تحليل الغدة النخامية لكبار السن؟

أمي عمرها 75 عامًا، وبين كل فترة وأخرى نأخذها للطبيب لإجراء فحوصات روتينية، فصحتها جيدة عامةً، ولا تتناول إلا دواء الدهنيات يوميًا ودواء مميع للدم مرة واحدة أسبوعيًا، وقد أخذتها للطبيب البارحة وكتب لها عدة فحوصات أحدها كان للغدة النخامية كما أخبرني، وأريد أن أعرف ما سبب طلب هذا التحليل تحديدًا؟ إذ لم يُطلب لأمي من قبل

15:10 24 نوفمبر 2021
مشاهدة 155 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

فرح سلطان
فرح سلطان . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة 15:10 24 نوفمبر 2021

من ناحية طبية أعتقد أن الطبيب طلب تحليل الغدة النخامية لوالدتكِ لأحد الأسباب التالية:

  1. الكشف عن مشاكل الغدة النخامية

مع التقدم في العمر يحدث تغير في نشاط الغدة النخامية مما سيؤثر على كمية الهرمونات التي تفرزها، ويعد قصور الغدة النخامية من الاضطرابات الشائعة عند كبار السن وخاصةً النساء، وعليه فإنه يوصى بإجراء تحليل الغدة النخامية لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، بالتالي قد يكون الطبيب طلب فحص الغدة النخامية كإجراء روتيني للتأكد من عدم وجود مشاكل في الغدة وأن مستويات الهرمونات التي تفرزها طبيعي ويتناسب مع عمر والدتك.

  1. قد يؤثر تناول بعض الأدوية المميعة للدم مثل (الهيبارين أو الوارفرين) في الغدة النخامية

لقد ذكرتِ أن والدتك تتناول دواءً مميعًا للدم، ووجدت الدراسات حديثًا وجود ارتباط بين بعض مميعات الدم المضادة للتخثر مثل (الهيبارين و الوارفرين) وظاهرة تسمى (Pituitary Apoplexy) وهي حالة يحدث فيها نزيف في الغدة النخامية، فقد يطلب الطبيب تحاليل للغدة النخامية للتأكد من أنّها طبيعية ولم تؤثر الأدوية عليها.

  1. قد تكون والدتك ذكرت وجود بعض الأعراض غير محددة مثل الإرهاق وضعف العضلات

قد يطلب الطبيب إجراء تحاليل للغدة النخامية لوالدتك في حال معاناتها من أعراض غير محددة للاطمئنان على صحتها والتأكد من عدم وجود خلل في هرمونات الغدة النخامية.


وفي المحصلة ليس عليكِ القلق فحسبما ذكرتِ فإن صحة والدتك جيدة وليس هناك ما يدعو للخوف والأغلب هو أن الطبيب يود الاطمئنان على صحة والدتك لا أكثر.


0