0

لماذا لقب جعفر بن أبي طالب بالطيار؟

كنت أقرأ معلومات عن الصحابي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، وعندما وصلت إلى ألقابه قرأت أنه لُقّب بالطيّار وذو الجناحين، وأريد أن أعرف لماذا لقب جعفر بن أبي طالب بالطيّار؟

06:59 22 نوفمبر 2021 382 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
تسنيم أبو النادي
تسنيم أبو النادي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة عائشة الظفيري 06:59 22 نوفمبر 2021

أهلا بك وحياك الله أيها السائل الكريم، أطلق النبي -صلى الله عليه وسلم- على الصحابيّ الجليل جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه - لقب الطيار وذي الجناحين في غزوة مؤتة؛ فبعد استشهاد القائد زيد بن حارثة -رضي الله عنه، حمل الراية القائد جعفر بن أبي طالب، ومضى يُقاتل بشجاعةٍ وإقدامٍ وسط صفوف الروم.


واستمر بالقتال حتى قُطعت يده اليمنى، فحمل الراية بشماله حتى قُطعت، فاحتضن الراية بعضديه حتى استشهد، فأخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الله قد أبدله بدلاً منهما جناحين يطير بهما في الجنة؛ فسُمّيَ جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- بالطيّار أو بذي الجناحين.


كان الصحابيُّ جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- من السابقين الأولين إلى الإسلام، فقد وُلد في مكة المكرمة، وهو ابنُ عم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، هاجر إلى الحبشة هو وزوجته ثم إلى المدينة، وفي العام الثامن للهجرة أرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- جيشاً إلى الشام لقتال الروم، وكان جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- قائداً في هذه المعركة.


فقد وضع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة مؤتة ثلاثة قادة من الصحابة وهم: زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة -رضي الله عنهم-؛ فقال -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (إنْ قُتِلَ زَيْدٌ فَجَعْفَرٌ، وإنْ قُتِلَ جَعْفَرٌ فَعَبْدُ اللَّهِ بنُ رَوَاحَةَ، قَالَ عبدُ اللَّهِ: كُنْتُ فيهم في تِلكَ الغَزْوَةِ، فَالْتَمَسْنَا جَعْفَرَ بنَ أبِي طَالِبٍ، فَوَجَدْنَاهُ في القَتْلَى، ووَجَدْنَا ما في جَسَدِهِ بضْعاً وتِسْعِينَ؛ مِن طَعْنَةٍ ورَمْيَةٍ)، "أخرجه البخاري".

ودفن سيدنا جعفر -رضي الله عنه- في مدينة المزار الجنوبيّ في الكرك، جنوب العاصمة الأردنيّة عمّان.

0