0

كيف يمكن تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات؟

أنا طالب في جامعة عين شمس قسم العمارة ولدي موضوع نقاش في محاضرة الفلسفة عن كيفية تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات؟

16:37 29 ديسمبر 2021 261 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أماني المشاقبة
أماني المشاقبة . الآداب
تم تدقيق الإجابة بواسطة حسناء دحدل 16:37 29 ديسمبر 2021

شاركت في ورشة تدريبيّة في مجال تنمية مهارات النقد وحّل المشكلات؛ فمن أبرز الاستراتيجيات التي طُرحت في الورشة والتي يُمكن من خلالها تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات ما يأتي:

  1. الوعي بالذات

قبل البدء بالتفكير بأيّ شيء يجب أولًا زيادة الوعي بالذات، ويتضمن ذلك معرفة القيم والمبادئ الخاصة، وطريقة التفكير، ونقاط القوة والضعف في الشخصية، وهذا ضروري لفهم ما يجري في العالم، وبالتّالي زيادة القدرة على التعامل مع ذلك بأفضل الطرق الممكنة.

  1. تطوير البصيرة

يكون تطوير البصيرة من خلال وضع توقّعات حيال المواقف والأشخاص، سواءً سلبية أو إيجابية، وبعدها يُختبر مدى صحّة هذه التوقعات، ويُساعِد تطوير البصيرة على التنبؤ بالأفعال وردود الفعل الذاتية.

  1. الاستماع الفعال

يُعتبر الاستماع الفعال عنصر أساسي في تنمية التفكير الناقد، لذلك يجب الاستماع باهتمام ودقة إلى حديث الآخرين، وفهم وجهات نظرهم، وهذا سيُؤدي إلى فهم ما يحتاجونه أو يتوقعونه.

  1. طرح الأسئلة

ينبغي طرح الأسئلة دائمًا، والتأكد من جميع التفاصيل، وطلب تكرار المعلومات أو الأفكار غير الواضحة جيدًا، وهذه النقطة تُساعد في تحديد المشكلة والبحث عن أفضل الحلول لها.

0