1

كيف أعرف أني تخلصت من كيس المبيض؟

أنا امرأة أبلغ من العمر 30 عامًا كنت أعاني من ألم شديد وانتفاخ في منطقة البطن. وقبل حوالي شهرين وجد الطبيب أن لدي كيس على المبيض. وصف لي الطبيب العلاج اللازم للألم ونصحني الطبيب بالانتظار لأنه من الممكن أن يزول الكيس لوحده من دون عملية. وبعد شهر من مراجعتي للطبيب لاحظت أن معظم الأعراض الأصلية قد اختفت، ولكني لا أزال أشعر بألم خفيف في البطن من حين إلى آخر. كيف يمكنني التأكد أني تخلصت من كيس المبيض؟ وهل من الممكن أن أصاب بكيس آخر في المستقبل؟

10:09 21 أكتوبر 2021
مشاهدة 397 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

0

راية رضوان
راية رضوان . علوم التأهيل
تم تدقيق الإجابة 10:09 21 أكتوبر 2021

نعم، كما أخبركِ الطبيب فإن أكياس المبيض عادةً ما تزول من تلقاء نفسها بمرور الوقت، بمدة تتراوح غالبًا من شهر إلى 3 أشهر، ويمكنكِ التأكد من زوال الكيس بمراجعة الطبيب بشكٍل دوري كل 3 أشهر تقريبًا؛ للتحقق من حالة الكيس باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار.


لا يمكنني الجزم بأن أكياس المبيض لن تحدث ثانيًة، ولكن قد تزداد احتمالية إصابتكِ بها إذا كان لديكِ واحد أو أكثر من عوامل الخطر الآتية:

  1. لديكِ مشكلات هرمونية.
  2. كنتِ تستخدمين عقار كلوميفين (Clomiphene) للخصوبة.
  3. إذا كنتِ حاملًا.
  4. إذا كنتِ تعانين من انتباذ بطانة الرحم.
  5. أصبتِ بعدوى شديدة في الحوض‌.
  6. إذا أُصبتِ سابقًا بأكياس المبيض.


وأود لفت انتباهك إلى أنّ ظهور أكياس المبيض بشكل متكرر قد يدفع الطبيب لوصف وسائل منع الحمل الهرمونية أو ربما علاجات أخرى بحسب ما يراه مناسبًا، وبالرغم من عدم وجود طريقة للوقاية من تكوّن أكياس المبيض، إلّا أن الفحوصات المنتظمة تساعدكِ على معرفة التغييرات التي تطرأ على المبايض في أقرب وقت ممكن، لذا عليكِ أن تنتبهي إلى أي تغيّرات تطرأ وأن تحرصي على مراجعة الطبيب عند ظهور أي تغيّرات مقلقة.


متى يجب عليك مراجعة الطبيب فورًا؟

ورغم أنه يمكنكِ الانتظار حتى تختفي أكياس المبيض من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر، لكنها قد تتمزق في بعض الأحيان؛ مما قد يسبب لكِ الكثير من الألم والنزيف الشديد؛ لذا إذا كنتِ تعلمين أنك مصابة بكيس في المبيض وعانيت من أيّ من الأعراض التالية؛ فأنصحكِ بالحصول على المساعدة الطبية الفورية:

  1. التنفس السريع.
  2. ألم مفاجئ وشديد في البطن.
  3. آلام في البطن مصحوبة بحمى وتقيؤ.
  4. الإغماء، أو الدوخة، أو الضعف.
  5. أي أعراض أخرى تُثير القلق.


0