2

كيفية معرفة قوة الحيوان المنوي؟

أنا رجل عمري 52 عامًا ومقبِل على الزواج، فزواجي الأسبوع القادم، ولدي سؤال أودّ طرحه ولكني أشعر بالحرج من سؤاله وجهًا لوجه، لذا أرجو من أصحاب الخبرة إجابتي عليه، أريد أن أعرف هل التقدم في العمر سيؤثر في قوة الحيوانات المنوية لدي؟ وهل توجد طريقة لأعرف بها قوة الحيوانات المنوية؟ كنوع تحليل لأطلبه من الطبيب مثلًا؟ وأطمئن على عدد وقوة حركات الحيوانات المنوية؟ فأنا أريد أطفالًا ولا أرغب أن تكون هذه مشكلة تعيق هذا الأمر، مع العلم بأني بصحة جيدة ولا أعاني من أي أمراض وأمارس الرياضة 4 مرات أسبوعيًا.

09:03 24 أكتوبر 2021 273 مشاهدة

2

إجابات الخبراء (1)

3

إجابة معتمدة
راية رضوان
راية رضوان . علوم التأهيل
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبه الحساسنة 09:03 24 أكتوبر 2021

يُمكنك معرفة عدد الحيوانات المنوية وخصائصها من شكلٍ وحركة من خلال إجراء فحص السائل المنوي (Semen Analysis)، والذي يقيس أيضًا حجم السائل المنوي، كما يستخدمه الطبيب إلى جانب عدد من الفحوصات الأخرى في تحديد الخصوبة لدى الرجال.


كيف يؤثر العمر على خصوبة الرجل؟

على الرغم من أن بعض الرجال يُمكنهم الإنجاب بشكلٍ طبيعي حتى بعد بلوغهم 50 من العمر، إلا أنّه من المعروف أنّ خصوبة الرجل تتأثر بتقدمه بالعمر، مما يؤثر بدوره على فرص الإنجاب ويجعلها أقل، ويعود ذلك إلى الأسباب الآتية:

  1. إنتاج الجسم كمياتٍ أقل من هرمون التستوستيرون بعد بلوغ 40 عامًا.
  2. زيادة خطر الإصابة بالأمراض التي تؤثر على الخصوبة وتسبب الضعف الجنسي.
  3. انخفاض جودة الحيوانات المنوية، خاصةً حركتها وشكلها.
  4. إنتاج كمياتٍ أقل من السائل المنوي.
  5. انخفاض الرغبة الجنسية.


بالإضافة لذلك يميل الرجال في هذا العمر إلى الارتباط بالنساء الأكبر عمرًا، الأمر الذي يؤثر على فرص الإنجاب أيضًا؛ حيث تنخفض الخصوبة بصورة ملحوظة لدى النساء بعد بلوغهن 35 عامًا، ومع ذلك لا تشير هذه العوامل السابقة إلى انعدام فرص الإنجاب لديك بل إلى انخفاضها وأن حدوث الحمل سيستغرق وقتًا أطول فقط.


كيف يمكنك تعزيز خصوبتك والحفاظ عليها؟

إن ممارستك الرياضة بانتظام وتمتعك بصحة جيدة يُساعد في الحفاظ على جودة الحيوانات المنوية لديك وتعزيز خصوبتك، وكذلك الحال بالنسبة للنصائح الآتية:

  1. خسارة الوزن في حال كنت تعاني من السمنة.
  2. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  3. الإقلاع عن التدخين في حال كنت مدخنًا.
  4. تجنب الأطعمة المعالجة والكحول.
  5. ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية.
  6. إدارة التوتر من خلال الاسترخاء والتأمل.


ختامًا، أود الإشارة إلى أن التقدم في العمر لا يُعد العامل الوحيد المؤثر في الخصوبة، بل تلعب العديد من العوامل الأخرى دورًا كبيرًا في ذلك، كما أود طمأنتك بأن العديد من الرجال تمكنوا من الإنجاب بصورة طبيعية حتى مع تقدمهم في العمر.

3