0

كم عدد الحملات الصليبية التي قامت على العالم الإسلامي؟

سمعت من أحد أصدقائي أن الصليبين قاموا بأكثر من حملة على العالم الإسلامي، وعلى مراحل زمنية مختلفة، لذا أريد أن أعرف كم عدد الحملات الصليبية التي قامت على العالم الإسلامي؟

16:00 26 نوفمبر 2021 158 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 16:00 26 نوفمبر 2021

حياك الله السائل الكريم، بدايةً يجدر الذّكر أنّ الحروب الصليبية هي حملات عسكرية انطلقت من أوروبا إلى العالم الإسلامي، وكان عددها ثماني حملات رئيسية، ويذكر بعض المؤرخين أنّ عددها عشر حملات، وبعضهم يزيدها أكثر، وسنلخص لك الثمانية المتفق عليها، حيث إنّها بدأت سنة 1096 ميلادية وانتهت سنة 1291 ميلادية.


  1. الحملة الأولى

تسمى هذه الحملة بحملة الفقراء، حيث جنّدت الكنيسة الفقراء ووعدتهم بالغنائم الكبيرة التي سيحصلون عليها من هذه الحملة، وقد انتهت الحملة باحتلال بيت المقدس، وممّا ساعد الحملة على النجاح انقسام المسلمين حينها، واستطاع المحتلون من إقامة دولة وسمّوها مملكةِ القدس اللاتينية، و كانت الحملة ما بين 1096 - 1099 للميلاد.


  1. الحملة الثانية

هي الحملة الأطول من حيث الزمن، تُسمّى هذه الحملة بحملة الملوك، بسب اشتراك ملوك أوروبا فيها، واستطاع المحتلون تشكيل أربعة إمارات صليبية، وهي إمارة الرهى، وطرابلس، وأنطاكيا، والقدس، وكان من جملة أحداث هذه الحملة، معركة حطين التي كان قائدها صلاح الدين الأيوبي سنة 1187م، التي أدّت إلى استرجاع بيت المقدس من الصليبيين، وكانت الحملة ما بين 1147 - 1192 للميلاد.


  1. الحملة الثالثة

كانت هذه الحملة بسبب انتصار صلاح الدين في معركة حطين، واستطاع المهاجمون في هذه الحملة احتلال مدينة عكا، ومحاولة احتلال مدن أخرى، وانتهت الحملة بسبب تفكك الجبهة الصليبية، وتم عقد اتفاق صلح بين صلاح الدين وريتشارد (قلب الأسد)، قسّمت فيه المناطق، وسمح لهم من خلاله بالحج إلى المدن المقدسة، وكانت الحملة ما بين 1187 - 1192 للميلاد.


  1. الحملة الرابعة

بدأت هذه الحملة بالتوجه إلى القسطنطينية أولاً، فتم تدميرها، ولم يصل من تلك القوات إلى القدس إلّا عدد قليل، وقد فشل في إحداث أية نتائج؛ بسبب الصراعات التي نشبت على إثر تدمير القسطنطينية، وكانت الحملة ما بين 1202 - 1204 للميلاد.


  1. الحملة الخامسة

اتجهت هذه الحملة إلى مصر، وأدّت إلى احتلال دمياط، لكن نتيجة مقاومة المسلمين للمحتلين، تم إخراج الصليبيين، وعقد اتفاقية صُلح لمدة ثمان سنوات، وكانت الحملة ما بين 1213 -1221 للميلاد.


  1. الحملة السادسة

كانت بقيادة الإمبراطور الألماني فريدريك الثاني، ولم تنل مباركة الكنيسة، وقد أسفرت عن عقد الصلح مع الملك الكامل لمدة عشر سنوات تقتضي بالتنازل عن القدس باستثناء الحرم، وكانت الحملة ما بين 1228 - 1229 للميلاد.


  1. الحملة السابعة

كانت هذه الحملة بسبب خسارة الصليبيين لبيت المقدس، فوجّهوا حملتهم إلى مصر، لكنّ المسلمين نجحوا في القضاء عليهم، ووقّع القائد لويس التاسع في الأسر، وكانت الحملة ما بين 1248 - 1254 للميلاد.


  1. الحملة الثامنة

انطلقت الحملة باتجاه تونس، وأسفرت عن عقد اتفاقية صلح مع أمير تونس، وكانت الحملة في 1270 للميلاد.

0