0

كم استمر حكم الأمويين العالم الإسلامي؟

قرأت مقالاً يتحدث عن نشأة الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان، وقرأت عن الظروف التي كانت سائدة في العالم الإسلامي في ذلك الوقت، لكن ما أريد معرفته الآن كم استمر حكم الأمويين العالم الإسلامي؟

07:50 08 نوفمبر 2021 121 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
حنان بني علي
حنان بني علي . الشريعة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هانئة سالمين 07:50 08 نوفمبر 2021

حياك الله، استمر حكم الأمويين للعالم الإسلامي مدة اثنين وتسعين عاماً، حيث تأسّست الدولة الأموية على إثر دولة الخلافة الراشدة سنة أربعين للهجرة، واستمرت حتى سقوطها على يد العباسيين سنة مئة واثنين وثلاثين للهجرة بعد حروب استئصال قام بها العباسيون لبني أمية وأتباعهم المخلصين.


إلا أن أحد الأمراء الأمويين وهو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك استطاع الفرار منهم، ولجأ إلى الأندلس، فأسّس للأمويين خلافة جديدة في الأندلس استمرت بضعة مئات من السنين.


وقد كانت الدولة الأموية من أفضل الدول التي حكمت المسلمين على رأي كثير من الدارسين، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:


  1. امتداداً للفتوحات الإسلامية

كانت امتداداً لدولة الخلافة الراشدة من حيث الفتوحات التي قامت بها؛ حتى شبه بعض المؤرخين الفتوحات التي حدثت في عهد الوليد بن عبد الملك بالفتوحات التي حدثت في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.


  1. دانت لها البلاد

كانت الدولة الوحيدة التي دانت لها كل البلاد الإسلامية المفتوحة جميعا، في حين بقية الدول التي تلتها لم تتمكن من ضم جميع الأراضي الإسلامية؛ فالدولة العباسية مثلا لم تتمكن من ضم الأندلس لحكمها، وكذلك الدولة العثمانية لم تتمكن من ضم إيران وما تلاها من البلاد لحكمها.


  1. ظهر فيها شخصيات عظيمة

ظهر فيها كثير من الخلفاء الأقوياء؛ كان أولهم الصحابي الكريم معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- أحد دهاة العرب المعدودين، والذي كان من أعماله تأسيس أول أسطول بحري للمسلمين.


وكان من بينهم عبد الملك بن مروان الفقيه العالم الذي كان من أعماله سكّ أول عملة إسلامية، وكان من بينهم ولده الوليد الذي أشرنا إلى فتوحاته سابقا، وكان من بينهم عمر بن عبد العزيز الذي ذكَّر عدله بعدل جده الفاروق -رضي الله عنه-.

0