1

أين يقع موقع كهف أصحاب الكهف؟

السلام عليكم، أريد عمل زيارة تعليمية لأبنائي لتعريفهم بأصحاب الكهف، وأريد الذهاب إلى المكان الذي حدثت فيه قصة أصحاب الكهف، لكنني لا أعرف أين موقعهم، لذلك أريد سؤالكم أين يقع موقع كهف أصحاب الكهف؟

09:02 21 نوفمبر 2021
مشاهدة 443 مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

ريما ربايعه
ريما ربايعه . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 09:02 21 نوفمبر 2021

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياكم الله السائل الكريم، لا يوجد دليلٌ أكيدٌ وثابتٌ على مكان الكهف الذي لبث فيه أصحاب الكهف الذين جاءت قصتهم في القرآن الكريم، واهتمت الآيات بالحديث عن صدق إيمانهم، وحرصهم على دينهم، وسأذكر لك فيما يأتي أبرز أقوال العلماء في تحديد مكان الكهف الذي لبث فيه أصحاب الكهف:


  1. الكهف هو كهف الرقيم، في قرية الرّجيب جنوب العاصمة الأردنيّة عمّان

وهو رأيٌ رجَّحه بعض المحققين لعدة أسباب، منها: وجود موقعِ مسجدٍ أعلى الكهف، كما جاء الوصف في القرآن الكريم، قال الله -تعالى-: (فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً). "سورة الكهف:21"


  1. الكهف صخرةٌ في بيت المقدس.
  2. الكهف قريبٌ من أنطاكية.
  3. الكهف قريبٌ من طرسوس وهذا رأيُ كثيرٍ من أهل العلم.
  4. الكهف هو كهف إفسوس في منطقة هضبة الأناضول في دولة تركيا.
  5. الكهف في إحدى المدن التونسية، واستدلُّوا على ذلك بوجود عددٍ كبيرٍ من الكهوف، التي كانت ملجأً لليهود الهاربين من بطش الروم.
  6. الكهف في دولة اليمن.


وذِكرُ آراء العلماء يطول، لكن يمكنك الرجوع إلى كما يمكنك الرجوع إلى كتاب "مسالك الأبصار فى ممالك الأمصار" للعالم ابن فضل الله شهاب الدين العمري حيث ذكر العديد من الأماكن التي تشير إلى احتمالية أنْ تكون مكاناً لكهف أهل الكهف، وكذلك كتاب "قرية الفتية أصحاب الكهف" لمؤلفه د.محمد هشام النعسان، حيث أشار فيه إلى أربعين مكاناً مُحتملاً لكهف أصحاب الكهف في أكثر من دولة.


ولعلّ ما ذُكر في القرآن الكريم من دروسٍ وعبرٍ لقصة أصحاب الكهف يُغنينا عن النظر في تفاصيل أخرى.


1