0

هل يتورّم الوجه بعد إجراء عملية إزالة المعدة بسبب السرطان؟

أجري لأمي عملية استئصال المعدة بسبب سرطان وعمرها 75 سنة، وبعد العملية بفترة ثلاثة أشهر زاد لديها تورم وانتفاخ واحمرار تحت العين والوجه، مع احمرار اليدين، والأظافر صار لونها أبيض، ما هي الأسباب لهذا الوضع؟ وهي معها سكري وضغط، وما علاج هذا الأمر؟ وهل يتورّم الوجه بعد إجراء عملية إزالة المعدة بسبب السرطان؟

04:17 06 يناير 2022 56 مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
ياسمين الصويص
ياسمين الصويص . الصيدلة
تم تدقيق الإجابة بواسطة هبة الحساسنة 04:17 06 يناير 2022

لا تسبب عملية إزالة المعدة بسبب السرطان تورمًا في الوجه، إنما تكون أعراضها الجانبية مرتبطة بالجهاز الهضمي، وقد تؤدي بعض الأدوية التي يتناولها مرضى السرطان عادة بعد العمليات الجراحية إلى تورم الوجه، وما أقصده هو أنه في حال كانت والدتك تتناول أي من الأدوية المحتوية على كورتيكوستيرويدات أو ما يعرف بالكورتيزون فإن تورم الوجه قد يكون من الأعراض الجانبية للكورتيزون.


وقد يكون ابيضاض الأظافر نتيجة لمرض السكري أو دليلًا على وجود فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، حيث يعد فقر الدم المرتبط بالحديد من الأعراض الجانبية التي تتبع عملية إزالة المعدة.


ولكن لا بد لوالدتك من مراجعة الطبيب المشرف على حالتها للتأكد من أنه لا يوجد تطورًا على حالتها الصحية؛ حيث يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تقف وراء الأعراض التي وصفتها ولا يمكن التكهن بالسبب الذي أدى إليها دون الفحص السريري والفحوصات المخبرية.

0

لماذا كانت الإجابه غير مفيده
0/ 200
لقد تجاوزت الحد الأقصى من الحروف المسموحة
رجوع